منذ عام 2000 ، تم إحراز تقدم هائل في تحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي. بلغ معدل الالتحاق الإجمالي في المناطق النامية 91 في المائة في عام 2015 ، وانخفض عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في جميع أنحاء العالم بمقدار النصف تقريبًا. كانت هناك أيضًا زيادة كبيرة في معدلات معرفة القراءة والكتابة ، والعديد من الفتيات في المدرسة أكثر من أي وقت مضى. هذه كلها نجاحات ملحوظة.
كما كان التقدم صعباً في بعض المناطق النامية بسبب ارتفاع مستويات الفقر والصراعات المسلحة وحالات الطوارئ الأخرى. في غرب آسيا وشمال إفريقيا ، شهد النزاع المسلح المستمر زيادة في عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس. هذا اتجاه مقلق. بينما أحرزت أفريقيا جنوب الصحراء أكبر تقدم في الالتحاق بالمدارس الابتدائية بين جميع المناطق النامية - من 52 في المائة في عام 1990 إلى 78 في المائة في عام 2012 - لا تزال هناك فوارق كبيرة. من المحتمل أن يكون الأطفال من الأسر الأكثر فقرًا خارج المدرسة بنسبة تصل إلى أربع مرات أكثر من أطفال الأسر الأغنى. كما أن التفاوتات بين المناطق الريفية والحضرية لا تزال مرتفعة.
إن تحقيق التعليم الشامل والجيد للجميع يؤكد مجددًا على الإيمان بأن التعليم هو أحد أقوى وأثبت الوسائل لتحقيق التنمية المستدامة. يضمن هذا الهدف أن يكمل جميع الفتيات والفتيان التعليم الابتدائي والثانوي المجاني بحلول عام 2030. ويهدف أيضًا إلى توفير فرص متساوية للحصول على التدريب المهني الميسور التكلفة ، والقضاء على التفاوتات بين الجنسين والثروة ، وتحقيق الوصول الشامل إلى تعليم عالي عالي الجودة.