التعليم الجيد
الهدف الرابع

التعليم الجيد

منذ عام 2000 ، تم إحراز تقدم هائل في تحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي. بلغ معدل الالتحاق الإجمالي في المناطق النامية 91 في المائة في عام 2015 ، وانخفض عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في جميع أنحاء العالم بمقدار النصف تقريبًا. كانت هناك أيضًا زيادة كبيرة في معدلات معرفة القراءة والكتابة ، والعديد من الفتيات في المدرسة أكثر من أي وقت مضى. هذه كلها نجاحات ملحوظة.
كما كان التقدم صعباً في بعض المناطق النامية بسبب ارتفاع مستويات الفقر والصراعات المسلحة وحالات الطوارئ الأخرى. في غرب آسيا وشمال إفريقيا ، شهد النزاع المسلح المستمر زيادة في عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس. هذا اتجاه مقلق. بينما أحرزت أفريقيا جنوب الصحراء أكبر تقدم في الالتحاق بالمدارس الابتدائية بين جميع المناطق النامية - من 52 في المائة في عام 1990 إلى 78 في المائة في عام 2012 - لا تزال هناك فوارق كبيرة. من المحتمل أن يكون الأطفال من الأسر الأكثر فقرًا خارج المدرسة بنسبة تصل إلى أربع مرات أكثر من أطفال الأسر الأغنى. كما أن التفاوتات بين المناطق الريفية والحضرية لا تزال مرتفعة.
إن تحقيق التعليم الشامل والجيد للجميع يؤكد مجددًا على الإيمان بأن التعليم هو أحد أقوى وأثبت الوسائل لتحقيق التنمية المستدامة. يضمن هذا الهدف أن يكمل جميع الفتيات والفتيان التعليم الابتدائي والثانوي المجاني بحلول عام 2030. ويهدف أيضًا إلى توفير فرص متساوية للحصول على التدريب المهني الميسور التكلفة ، والقضاء على التفاوتات بين الجنسين والثروة ، وتحقيق الوصول الشامل إلى تعليم عالي عالي الجودة.

قائمة الأهداف
4.1هدف
1.4 ضمان أن يتمتّع جميع البنات والبنين والفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيّد، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول عام 2030.
4.2هدف
2.4 كفالة أن تتاح لجميع البنات والبنين فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي بحلول عام 2030.
4.3هدف
3.4 كفالة تكافؤ فرص جميع النساء والرجال في الحصول على التعليم المهني والتعليم العالي الجيّد والميسور التكلفة، بما في ذلك التعليم الجامعي، بحلول عام 2030.
4.4هدف
4.4 تحقيق زيادة كبيرة في عدد الشباب والكبار الذين تتوافر لديهم المهارات المناسبة، بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية، للعمل وشغل وظائف لائقة ولمباشرة الأعمال الحرة بحلول عام 2030.
4.5هدف
5.4 القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك للأشخاص ذوي الإعاقة والشعوب الأصلية والأطفال الذين يعيشون في ظل أوضاع هشة، بحلول عام 2030.
4.6هدف
4.6 كفالة أن يلمّ جميع الشباب ونسبة كبيرة من الكبار، رجالاً ونساء على حد سواء، بالقراءة والكتابة والحساب، بحلول عام 2030
4.7هدف
7.4 كفالة أن يكتسب جميع المتعلّمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، بما في ذلك بجملة من السُبُل من بينها التعليم لتحقيق التنمية المستدامة واتّباع أساليب العيش المستدامة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين،والترويج لثقافة السلام واللاعنف